Homeالكلمات المفتاحية

ماهي الكلمات المفتاحية و اهميتها و كيفية اختيار keywords

ماهي الكلمات المفتاحية و اهميتها و كيفية اختيار keywords
Like Tweet Pin it Share Share Email

ماهي الكلمات المفتاحية ( الدلالية ) 

عندما تبدء في انشاء الموقع الالكتروني تبحث عن الاشياء الهامة مثل حجز الاستضافة واختيار افضل شركة استضافة وشراء الدومين والبعض ينسي ان اختيار فكرة الموقع و تحديد النيتش المناسب و تحديد الكلمات المفتاحية Keywords اشياء هامة ايضا لانه ما الفائدة من عمل موقع غير مؤثر وغير مفيد ولا يمكنك الربح منه .

تعريف الكلمات المفتاحية Keywords هي الكلمات التي تكون ذات دلالة واضحة ومعبرة عن موضوع الصفحة او الموقع الخاص بك وتستطيع معرفة فكرة الموقع  او الصفحة عن طريق الكلمات المفتاحية ولذلك تسمي ايضا ” الكلمات الرئيسية ” ، عندما تكلمنا عن فكرة الموقع وتحديدها وجب التوضيح ان تلك الخطوة مرتبطة ارتباطا وثيقا بالكلمات المفتاحية لان ما من فائدة اذا وجدت فكرة الموقع واخترت النيتش المناسب و لم تختار الكلمات المفتاحية الصحيحة او المعبرة التي يمكنك جذب الزوار بها .

نستطيع القول ان الكلمات المفتاحية هي الكلمات التي يقوم بكتابتها الزائر في محرك البحث لكي يصل الي النتيجة المستهدفة او المرجوة ، ولذلك نؤكد علي اهمية اختيار تلك الكلمات بعناية .

الكلمات المفتاحية لها دور هام في الموقع لانه اذا لم تقم باختيار الكلمات المفتاحية المناسبة للموقع الخاص بك فأنت تتعرض لخسارة كبيرة ممثلة في خسارة شريحة كبيرة جدا من الزيارات التي تأتي عبر محركات البحث وايضا في ضياع مجهودك بمعني اذا قمت بانشاء الموقع وعمل المحتوي الحصري وبذلت فيه مجهود ولكنك تفاجأ بعدم وجود الترافيك المتوقع ومن الممكن رجوع ذلك الي عدم اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة .

عندما تقوم بقراءة  موضوع معين فمن البديهي ان تجد هذا الموضوع يدور حول فكرة معينة تتجسد هذه الفكرة في الكلمات المفتاحية والتي توضح الموضوع واختيارها الصحيح هو الذي يجذب الزوار و وضعها في الاماكن المناسبة هو الذي يجذب موقعك الي محركات البحث ويضعك في الامام لذلك هام جدا اختيار الكلمات المفتاحية و ان تضعها في الاماكن الصحيحة .

مثال علي الكلمات المفتاحية ( الدلالية )..

اذا دخل احد الزوار الي محرك البحث جوجل وكتب ( ما هي معدات الغطس ) .

فأذا كان لك في موقعك مقال او موضوع يتكلم عن ( الغطس ، لوازم الغطس ، معدات الغطس ، الادوات المستخدمة في الغطس )

فمن الطبيعي ظهورك في النتائج التي تظهر للزائر بما معناه انك اذا كنت تستخدم كلمة او عبارة ذات صلة بموضوع البحث فمن المرجح ظهورك في نتائج البحث .

                         أقرأ ايضا : ماهو الدومين اثورتي وكيفية تحسينه ؟؟؟

صفات يجب ان تتوفر في الكلمات المفتاحية Keywords

لكي تختار الكلمات المفتاحية المناسبة للنيتش الذي تستهدفه في موقعك يجب ان توفر فيه بعض العوامل التي نوضحها لك كي تساعدك في اختيارك :

1- يجب ان تكون الكلمة المفتاحية تعبر عن الفكرة التي تقدمها في الموضوع ، بمعني انه لو امكن ان نعرف موضوع موقعك من الكلمات المفتاحية اذا تلك في تعداد الكلمات المفتاحية المناسبة .

2- يجب ان تكون الكلمة المفتاحية ذات معدل بحث شهري كبير حتي تستطيع عمل زيارات لموقعك باستخدام تلك الكلمات .

3- يجب ان تراعي حجم المنافسة علي الكلمات المفتاحية التي قمت باختيارها حتي لا تختار كلمات تكاد تكون المنافسة عليها مستحيلة او صعبة جدا وبذلك تكون اهدرت وقتك .

4- يجب ان تعرف ان الكلمات المفتاحية هي اهم الكلمات التي تقوم بالتركيز عليها في مواضيعك لان محركات البحث تري هذه الكلمات وتقوم بأرشفة تلك الكلمات وتأخذ ترتيب في محركات البحث علي اساس استخدامك لهذه الكلمات .

5- يجب ان تكون كلماتك المفتاحية قريبة او تكاد تكون مشابها للمواقع الاخري التي تظهر في النتائج الاولي علي نفس الكلمات المفتاحية .

                                 أقرأ ايضا : خطوات انشاء المواقع الالكترونية حتي الاشهار ….

انواع الكلمات المفتاحية Keywords

النوع الاول : الكلمات المفتاحية القصيرة او العادية

وهي الكلمات المفتاحية المكونة من كلمة او كلمتين علي الاكثر مثل : Health او football او Life insurance

وهذه الكلمات تكون المنافسة عليها شبه مستحيلة لانه بالفعل توجد مواقع كبيرة جدا تحتل المراكز الاولي علي تلك الكلمات ولن تستطيع المنافسة معهم بأي حال من الاحوال .

نسبة الزيارات القادمة علي تلك الكلمات تكون مرتفعة جدا والمنافسة مستحيلة وبالنسبة لدخولك تلك المنافسة هو اهدار للوقت والمجهود دون جدوي .

وعندما تكون الكلمات المفتاحية تتوفر فيها تلك العقبات التي تجعل انشاء الموقع الالكتروني اعتمادا علي تلك الكلمات امر صعب نلجأ الي النوع الثاني من الكلمات المفتاحية .

النوع الثاني : الكلمات المفتاحية الطويلة long tail keyword

الكلمات المفتاحية الطويلة هي اضافة كلمات الي الكلمة المفتاحية القصيرة وهذا النوع هو الاكثر انتشارا حاليا نظرا لصعوبة المنافسة علي الكلمات المفتاحية القصيرة .

هذه الكلمات تكون المنافسة عليها سهلة وخصوصا ان كان المنافسين لا يقدمون محتوي جيد وحصري وانما يمكنك بالاعتماد علي اختيار الكلمات ووضعها بالاماكن المناسبة ان تأخذ ترتيب متقدم في محركات البحث .

يجب ان تعلم ان تحديد المنافسة لا يتوقف فقط علي الكلمات المفتاحية انما ايضا اختيار النيتش له عامل كبير في تحديد حجم المنافسة لذلك نجد ان النيتش والكلمات المفتاحية دائما لهما علاقة في المنافسة .

رغم ان هذا النوع من الكلمات يستهدف بالتأكيد عدد أقل من الزوار في حالة الكلمات الطويلة انما انت بتقديم المحتوي الجيد مع استخدام تلك الكلمات تضمن جزء كبير من هذه الزيارات .                                

                           أقرأ ايضا : ادوات تساعدك علي اختيار الكلمات المفتاحية …

أهمية الكلمات المفتاحية keyword

1- الزيارات المجانية من محركات البجث

عدم بحثك واستخدامك للكلمات المفتاحية المناسبة قد يفوت عليك كمية الزيارات الهائلة من محركات البحث لانه من المعروف ان محركات البحث مصدر ترافيك عالي جدا فانه باستخدامك الكلمات المفتاحية تزيد من فرصتك في الزيارات من محركات البحث .

2- الكلمات الدلالية هي العامل المشترك

تعتبر الكلمات المفتاحية هي الوسيط بين الكلمات التي يكتبها الزوار في مجركات البحث وما تقدمه انت في موقعك ليكون هو موضوع الباحث المستهدف .

3- الكلمات الدلالية والسوشيال ميديا

الكثير منا يعلم ان الترويج للموقع علي مواقع السوشيال ميديا هو مصدر مهم للزيارات وايضا الباك لينكس مصدر مهم ايضا ولكن لا شيء يضاهي حركة الزيارات القادمة من محركات البحث فهو مصدر ترافيك لا يمكن تفويته والكلمات المفتاحية لها عامل مهم جدا في ظهورك في نتائج محركات البحث .

معايير اختيار الكلمات المفتاحية والدخول في المنافسة

هناك معايير يجب مراعاتها اثناء اختيار الكلمات الدلالية لانه بناءآ علي اختيارك ستحدد مجال المنافسة ونذكر اهم النقاط الواجب مراعاتها .

1- تحديد cpc وهو سعر الكلمة ..

Cpc هي اختصار لـ cost per click اي سعر الضغطة بمعني انك اذا قمت بالضغط علي موقع معين علي كلمة مفتاحية معينة كم سيكون سعر الضغطة ،عند الدخول في المنافسة بين المواقع فأنت يمكنك تحديد السوق الذي تود المنافسة فيه ان كان موقع عربي او موقع اجنبي ويجب ان تعلم انه عند وجود المنافسة القوية بين المواقع فانه بالفعل يوجد معلنين ويريدوا وضع اعلاناتهم في تلك المواقع فنجد ان المنافسة تشتد علي كلمة معينة وبالتالي يكون سعرها عالي .

2- عدد المنافسين وتأثيره علي اختيارك في دخول المنافسة ..

من المعايير المهمة جدا هو معرفة عدد المنافسين في المجال لانه سيحدد لك اما ان تكمل وتبدء في المنافسة او تختار مجال اخر فعندما تجد ان عدد المنافسين كبير جدا جدا وتعلم ان المنافسة شبه مستحيلة ينبغي ان تعرف ان سعر الضغطة هنا اعلي ما يمكن لان المنافسة قوية وبدخولك في تلك المنافسة فأنت تظلم نفسك وسط مواقع كبيرة جدا لانك لن تستطيع المنافسة او ان تأخذ نسبة من الزوار علي تلك الكلمات او التصدر في اي كلمة من الكلمات .

اما اذا كان عدد المنافسين كبير ولكن بمعرفة نقاط قوتك وقوة محتواك وانك قادر علي الدخول في المنافسة فهنا سعر الضغطة سيكون من الطبيعي اقل من التي قبلها ولكن هنا يمكنك المنافسة ويمكنك ان تأخذ شريحة كبيرة من الزوار القادمين علي تلك الكلمة وبالتالي حتي ان كان سعر الضغطة ليس كبير سيعوضه لك عدد الزوار .

وهكذا قمنا بعرض فكرتين اما ان تدخل منافسة شبه مستحيلة ولها سعر ضغطة مرتفع ولن يمكنك تحقيق زيارات او التصدر في النتائج الاولي او يمكنك الدخول في سوق المنافسة به اقل وسعر الضغطة ليس كبير نسبيا ولكن يمكنك المنافسة بقوة والتصدر في بعض الكلمات وان تأخذ شريحة كبيرة من الزوار القادمين علي تلك الكلمات .

3- عدد مرات البحث علي كلماتك الدلالية

يجب ان تعرف ان معايير اختيار الكلمات الدلالية مرتبطة ببعضها بمعني عندما نبدء بتحديد الكلمات الدلالية ونأتي لفحص عدد مرات البحث علي تلك الكلمات ونجد ان هناك كلمات لها الملايين من عدد مرات البحث فهنا يجب ان اعرف ان سعر cpc لتلك الكلمة بالتاكيد سيكون مرتفع وايضا ستكون المنافسة مستحيلة بالنسبة لموقع مبتدا .

لذلك نقول ان عدد مرات البحث عن الكلمات الدلالية هو عامل مهم جدا في اختيار الكلمات لكن دون اغفال العوامل الاخري لانهم مكملين لبعض 

الكلمات المفتاحية لا تقل اهمية عن اي شيئ اخر متعلق بأنشاء الموقع الالكتروني وبالعكس فاهتمامك باختيار الكلمات المفتاحية الصحيحة قد يكون مصدر ترافيك قوي لموقعك .

ماهي الكلمات المفتاحية Keywordاهمية الكلمات المفتاحيةمعايير اختيار الكلمات المفتاحية – انواع الكلمات المفتاحية – كيفية اختيار الكلمات المفتاحيةاختيار الكلمات المفتاحية – فائدة الكلمات المفتاحية

//koophaip.net/4/3676077